أحدث المقالاتتفاصيلخبر مع صورةمواضيع هامةوزارة التعليم العالي

مناقشة خطط بحث علمي لنيل درجة الدكتوراه والماجستير في الهندسة الزراعية بجامعة إدلب

شهد مدرج كلية الهندسة الزراعية في جامعة إدلب مناقشة عدة خطط بحث علمي لنيل درجة الدكتوراه والماجستير في الهندسة الزراعية.

وقال عميد كلية الهندسة الزراعية الدكتور “سلوم الموسى”: “ناقشنا 4 خطط بحث علمي، 3 منها لنيل درجة الماجستير وواحدة للدكتوراه، على مدرج كلية الهندسة بجامعة إدلب، حيث تركز محور خطط البحث على علاج المشاكل التي تعاني منها الزراعة في المنطقة، كالمكافحة المتكاملة لمرض تقرح الساق والقشرة السوداء على محصول البطاطا، ودراسة تقييم المشاريع الزراعية لبعض المنظمات غير الحكومية في محافظة إدلب”.

وأردف: “كما تركز محور الخطط على دراسة اقتصاديات استخدام تقنية الزراعة المائية لبعض محاصيل الخضار في محافظة إدلب، ودراسة اقتصادية تحليل سلسلة القيمة لبعض محاصيل الخضار في شمال غرب سوريا”.

ولفت “الموسى” إلى أن أهمية تلك المواضيع تعود لندرة الدراسات في هذه المجالات، والخسائر التي تسببها هذه المشاكل، وتأتي هذه الخطط في إطار تنشيط عملية البحث العلمي، ووضع الخطط وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها المزارعون، وتطوير آليات حل هذه المشاكل.

جدير بالذكر أن جامعة إدلب تشهد بشكل مستمر مناقشات رسائل ماجستير ودكتوراه، ما يؤكد حرصها على الارتقاء بالعملية التعليمية في المناطق المحررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى