أحدث المقالاتالتقارير المكتوبةحكومةالإنقاذمواضيع هامةوزارة الزراعة والري

لضمان سلامة المنتجات وجودتها، مديرية المخابر والجودة تحلل جميع العينات الواردة إليها

تعد مديرية المخابر والجودة من أهم المديريات التي تتبع لوزارة الزراعة والري، فهي الجهة المسؤولة عن تحليل العينات المختلفة الورادة إليها من الجهات العامة، والخاصة، والمنظمات الإنسانية على حد سواء، وفق قرائن خاصة لكل عينة مدخلة يعرف من خلالها نتيجة التحليل وإصدار الشهادة النهائية.

دائرة المخابر 

تتألف المديرية من دائرتين بحسب مدير المخابر والجودة المهندس “أحمد الكوان”، وهما الدائرة الإدارية، ودائرة المخابر والتي تختص باستلام العينات من الدائرة الإدارية، وإدخالها إلى المخبر وتسجيل بياناتها اللازمة، وتحديد القرائن الخاصة للتحليل ثم تحليل العينة المدخلة، وتسجيل القرائن الخاصة وتدقيقها، وتوثيق العينات بسجلات خاصة، ثم تسليم النتائج لأصحابها.

وأوضح “الكوان” أن الدائرة تتضمن 7 شعب وهي: شعبة المواد الغذائية واللاغذائية، والتربة والأسمدة، والمياه والمكيروبيولوجيا، والأدوية البيطرية، واختبار البذور، والمبيدات الزراعية، والأعلاف.

شعبة المواد الغذائية واللاغذائية

وهي المعنية بتحليل العينات الغذائية الواردة كالحليب، والزيوت، واللبن، وغيرها من المواد، فضلًا عن تحليل العينات اللاغذائية كالمنظفات، والمحروقات، والبيرين.

شعبة التربة والأسمدة

ومهمتها تحليل العناصر الغذائية الكبرى للنبات (NPK)، والعناصر الصغرى، والمخصصات العضوية الصلبة، والسائلة، والجلاتينية، والأحماض كحمض الآزوت، والكبريت، وغيرها، وتحديد الإضاقات اللازمة للتربة من الأسمدة للمزارعين.

شعبة المياه والمكيروبيولوجيا

وهي الشعبة المختصة بتحليل عينات المياه من الآبار الخاصة والعامة، والعينات الواردة من مديرة الموارد المائية، حيث يجرى الزرع الجرثومي لعينات المياه، وعينات المواد الغذائية الواردة إلى شعبة المواد الغذائية واللاغذائية.

شعبة الأدوية البيطرية

وتختص بتحليل الأدوية البيطرية المحلية والمستوردة على اختلاف أنواعها، لمعرفة مدى قابليتها للاستخدام.

شعبة اختبار البذور

ومهمتها تحديد مدى صلاحية البذور للزراعة من خلال تحديد نسبة الإنبات، والشوائب، والإصابة الحشرية، والنقاوة، وغيرها.

 

شعبة المبيدات الزراعية

وتختص بتحليل عينات الأدوية الزراعية المختلفة، من مبيدات الحشرات، والفطور، والأعشاب بأشكالها المختلفة والواردة من المعابر، والصيدليات الزراعية.

شعبة الأعلاف

وهي الجهة المسؤولة عن تحليل عينات الأعلاف، والمتممات العلفية، سواء للمجترات أو الدواجن، وغيرها.

العينات المحللة وأنواعها

وبلغ عدد العينات المحللة خلال الربع الأول من العام الجاري 577 عينة وهي العينات الزراعية (أسمدة، وتربة، وبذور، وأعلاف)، وعينات المياه والمكيروبيولوجيا (عينات مياه الشرب، والزرع الجرثومي للعينات)، والعينات الغذائية (زيت الزيتون، ولبن البقر، والحليب، والجبنة)، والعينات اللاغذائية (المنظفات، والبيرين) وعينات الأدوية البيطرية والمتممات الغذائية.

وخلال الربع الأول من العام الماضي بلغ عدد العينات المحللة 266 عينة، وفي عام 2021 وصل عددها إلى 1900 عينة، وهناك خطط مستقبلية لتفعيل مخابر جديدة، منها للمبيدات الزراعية، وآخر للأعلاف.

يذكر أن مديرية المخابر والجودة تحلل العينات الواردة إليها بعد تجهيز بيئة خاصة لها، وتصدر شهادة تحليل توضح فيها جميع التفاصيل، كل ذلك بهدف ضمان وصول المنتجات للمستهلك بجودة عالية، ومطابقة للمواصفات المطلوبة، ومنع انتشار وتداول السلع المغشوشة في الأسواق، وضمان وصولها للأهالي صحية وسليمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى